شرح طريقة بناء السيو الداخلي و الخارجي للموقع لتصدر نتائج محركات البحث


شرح طريقة بناء السيو الداخلي و الخارجي للموقع لتصدر نتائج محركات البحث


طريقة بناء السيو الداخلي و الخارجي للموقع لتصدر نتائج محركات الحث
شرح طريقة بناء السيو الداخلي و الخارجي للموقع لتصدر نتائج محركات البحث

ماهو السيو seo ؟

السيو هو تهيئة موقعك لمحركات البحث لرفع من ترتيبه في نتائج محركات البحث ولجلب المزيد من الزيارات، و هذا ما يريده جميع أصحاب المواقع و المدونات، و السيو ينقسم إلى قسمين سيو داخلي للموقع وسيو خارجي للموقع وسوف أقدم لكم في هذه التدوينة شرح مفصل للسيو الداخلي للموقع لتصدر نتائج محركات البحث في عشرة نقاط أساسية و يجب أن تقوم بتنفيذها معا حتى تتعرف عناكب البحث على موقعك وتحقق الغاية من إنشائه.

بناء السيو الداخلي للموقع لتصدر نتائج محركات البحث :

السيو الداخلي للموقع
شرح طريقة بناء السيو الداخلي و الخارجي للموقع لتصدر نتائج محركات البحث

1.طريقة كتابة عنوان الموضوع أو التدوينة :

يجب أن يتضمن عنوان المقال أو التدوينة كلمة مفتاحية حول محتوى الموضوع و يجب أن يتم كتابة العنوان بطريقة جذابة، لجذب مزيد من الزوار.
تابع ايضا : كيفية تخطي موقعك النتيجة الاولى في نتائج محرك بحث جوجل؟ Featured Snippets
 المحتوى و طول الموضوع لكي يشعر الزائر بالراحة عند قرائة الموضوع مما سيؤدي إلى متابعة قرائته حتى نهايته و بهذا تزيد من مدة بقائه في الموقع و كلما طال وقت الزائر في الموقع كلما كان جيدا لموقعك و هذا ما سيزيد من فرص موقعك لكي يتصدر في نتائج محركات البحث.

3.كيفية إستخدام الكلمات المفتاحية داخل الموضوع :


يجب و ضع الكلمات المفتاحية داخل الموضوع و لكن بدون حشو أو بعشوائية بل يجب أن يكون تكرار الكلمة المفتاحية يخدم مضمون الموضوع دون أن يخل به لأن تكرار الكلمة المفتاحية بكثرة و عشوائية غير محبب لدى محركات البحث و هذا سيضر موقعك على عكس ماتريد.
تابع ايضا : أفضل المنتديات للحصول على باك لينك لتصدر نتائج محركات البحث

4.الرابط القصير : 

يعتبر الرابط القصير صديقا لمحركات البحث و يسهل الزحف إليه و يجب أن يتضمن الرابط كلمة مفتاحية حول المحتوى ليزيد من سهولة الزحف إليه.

5.إضافة أكواد الميتاتاق : 

و هي مجموعة من الأكواد يتم إضافتها إلى تحرير HTML و تحتوي هذه الأكواد على معرفات لحساباتك على مواقع التواصل الإجتماعية، كما أنها تتضمن كلمات مفتاحية حول محتوى الموقع وهذا سيزيد من سرعة الأرشفة للموقع و ترقيته في نتائج محركات البحث مما سيؤدي إلى جلب المزيد من الزوار.
تابع ايضا : أفضل المواقع لتحليل موقعك وتصحيح اخطاء السيو

6.إضافة وصف للموقع : 

إن وصف للموقع يعتبر من العناصر المهمة لعملية الزحف في الموقع و يجب أن يتضمن الوصف شرح لموقعك و كلمات مفتاحية دقيقة حول محتوى موقعك و هذا ما يساعد على أرشفة و ترقية موقعك في نتائج محركات البحث.

7.نشر الروابط الداخلية : 

وهي وضع رابط لموضوع لك في موضوع أخر في موقعك و هذا ما سيزيد من نسبة بقاء الزائر و تصفحه عدة مواضيع في موقعك فكلما زاد بقاء الزائر في موقعك و تصفح مقالاتك زادت نسبة ترقية موقعك في نتائج محركات البحث و جلب المزيد من الزوار.

8.تحسين الصور الخاصة بالموضوع : 

هي وضع عنوان للصورة يتضمن كلمة مفتاحية كما يجب أن تكون للصورة علاقة بمحتوى الموضوع، مثلا إذا كان المقال يتحدث عن نوع معين من السيارات يجب وضع صورة هذه السيارة في الموضوع كما أنك تستطيع أيضا وضع رابط في الصورة و عند ضغط الزائر عليها سيتم تحويله إلى عنوان الرابط الموجود فيها.
تابع ايضا :

9.سرعة أداء الموقع : 

يجب أن يكون الموقع سريعا، فعند دخول الزائر إليه يجب أن لا يستغرق أكثر من أربع ثواني لكي يفتح له و هذا ما سيقلل من نسبة الإرتداد و سيزيد من نسبة بقاء الزائر و العودة مرة أخرى لموقعك مما سيؤدي إلى ترقيته في نتائج محركات البحث، و لهذا يجب أن تختار قالب سريع لموقعك.

10.تجاوب الموقع مع جميع الأجهزة : 


يجب أن يكون موقعك متجاوبا مع جميع مقسات الأجهزة بما فيها الأجهزة اللوحية و مختلف الحواسيب و خصوصا مع الهواتف المحمولة لأنها أصبحت الأكثر إستخداما في عمليات البحث.
قد يهمك : سيو يوتيوب: كيف اظهار قناتي في النتيجة الأولى من محركات بحث اليوتيوب؟

بناء السيو الخارجي للموقع لتصدر نتائج محركات البحث :

السيو الخارجي
بناء السيو الخارجي للموقع لتصدر نتائج محركات البحث

ماهو السيو الخارجي ؟

السيو الخارجي للموقع هو أن تقوم بنشر روابط تشير لموقعك في مواقع أخرى سواء كانت روابط خلفية باك لينك أو في مواقع التواصل الإجتماعي و لكن قبل أن تقوم بتحسين السيو الخارجي للموقع قم بتحسين السيو الداخلي أولا، و يعتبر السيو الخارجي للموقع مهما لتصدر نتائج البحث فبعد كل التحديثات التي قامت بها جوجل لا يزال السيو الخارجي للموقع مهما جدا لتصدره في نتائج البحث.

ماهي أنواع السيو الخارجي ؟

ينقسم السيو الخارجي إلى نوعين النوع الأول عن طريق الروابط الخلفية باك لينك و النوع الثاني من خلال مواقع التواصل الإجتماعي و سأقوم بشرحهما بالتفصيل.

النوع الأول الروابط الخلفية Backlinks : 

ماهي الروابط الخلفية Backlinks ؟

تعتبر الروابط الخلفية من أهم العوامل لتصدر موقعك في نتائج محركات البحث و هناك طريقتان للحصول على الروابط الخلفية، طريقة تلقائية و طريقة يدوية
الطريقة التلقائية للحصول على الروابط الخلفية وهي عن طريق مشاركة زوار موقعك لروابط موقعك أو مقالاتك في المنتديات و مواقع التواصل الإجتماعي أما الطريقة الثانية و هي الطريقة اليدوية فيجب أن تقوم بنشر روابط موقعك أو مقالاتك في المنتديات و مواقع التواصل الإجتماعي بنفسك.
ماهي أنواع الروابط الخلفية باك لينك ؟
تنقسم الروابط الخلفية إلى نوعين روابط خلفية Dofollow و روابط خلفية Nofollow.

ماهو الرابط الخلفي دوفلو Dofollow ؟

هو وسم يسمح لعناكب جوجل من تتبع الرابط و أرشفته في محركات البحث و هذا ما سيمكن موقعك من الإرتقاء و التصدر في نتائج محركات البحث.

ماهو الرابط الخلفي Nofollow ؟

هو وسم لا يسمح لعناكب جوجل من تتبع الرابط و هذا لن ينفع موقعكم و لن يضره في شيئ.

ماهي المواقع التي يجب عليك أن تحصل منها على رابط خلفي لموقعك ؟

يجب أن تحصل على رابط خلفي من مواقع التي تنشر محتوى مشابه لموقعك مثال إن كان لديك موقع يتكلم عن الطبخ فلن تنشر الرابط الخلفي في موقع يتكلم عن الطب لأن محتواه مختلف تماما عن محتواك و يجب أن تنشر روابطك الخلفية في مواقع الطبخ.

ماهي أفضل الروابط الخارجية ؟

أفضل الروابط الخارجية هي التي تحصل عليها من مواقع متصدرة في محركات البحث و تمتلك أثورتي كبيرة، و يكون لها نفس إهتمامات موقعك كما يجب أن يكون هذا الرابط دوفلو لكي يرتقي موقعك في نتائج محركات البحث.

2 مواقع التواصل الإجتماعي : 

تستطيع الإعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في تصدر نتائج محركات البحث فكلما كان هناك تفاعل كبير على منشور في مواقع التواصل الإجتماعي فيه رابط موقعك كلما زاد من إرتقاء موقعك و ضهوره في نتائج البحث.

ماهي أهم مواقع التواصل الإجتماعي التي تؤثر في نتائج محركات البحث ؟

أهم مواقع التواصل الإجتماعي التي تؤثر في نتائج البحث و هي تويتر، فيسبوك، بينترست، اليوتيوب و يكفي أن تشارك منشور أو فيديو فيه رابط لموقعك على إحدى هذه المواقع و كلما زاد التفاعل كلما زادت نسبة ضهور موقعك في محركات البحث.

3- التخصص في مجال واحد لتصدر نتائج محركات البحث

التخصص في نيتش واحد
شرح طريقة بناء السيو الداخلي و الخارجي للموقع لتصدر نتائج محركات البحث
إن التحديث الاخير الذي قامت به شركة جوجل في سنة 2016 Hummingbird و هذا التحديث قد خلف عنه نتائج جد كارثية للعديد من المواقع المشهورة مثل اليوم السابع، هسبرس و أيضا العديد من المواقع الاجنبية كفيرال نوفا وغيرها من المواقع التي تقوم بالتحدث عن كل شيء، فهذا التحديث الأخير قد قلص من نسبة الترافيك الذي تحصل عليه هاته المواقع من محركات البحث و الغاية من هذا التحديث الاخير الذي قامت به جوجل هو إظهار أفضل نتائج بحث للزوار الذين يبحثون عنها، وبعد الكثير من البحوثات و التحليلات التي قامت بها شركة جوجل و التي اكتشفت من خلالها بأن أفضل النتائج دائما ما تكون عند المواقع المتخصصة في نيتش معين، لذلك إن كان لديك موقع متخصص في مجال واحد فستلاحظ بأن نسبة الترافيك القادم من جوجل يزداد يوما بعد يوم، شريطة أن تكتب مقالتك بطريقة جد إحترافية ومفيدة مع عدد من الباكلينكات القوية و عالية الجودة

التخصص في نيتش واحد لتصدر نتائج محركات البحث

في حالة كنت واحدا من الاشخاص الذين يرغبون في احتراف أو اتقان السيو في فيجب عليك عزيزي القارئ أن تقوم بالتخصص في مجال معين أو نيتش واحد (لمعرفة كيفية اختيار النيتش المربحة اضغط هنا)، و على الرغم من الذكاء الاصطناعي الذي توصلت له شركتا جوجل و بينج فلا بد من بعض المساعدة، على سبيل المثال سأقوم بالتخصص في مجال الصحة، و هذا يعتبر خطئ كبير يسقط فيه العديد من الاشخاص، فمجال الصحة يعتبر اكثر من نيش واحد، لكن إن قلت بانني سأتخصص في مجال الاطعمة الصحية لا يجب عليك التحدث عن النشاطات الرياضية وغيرها بل يجب عليك أن تتحدث فقط عن الاطعمة هذا ما يسمى بالنيش، وهنالك أيضا ما يسمى Micro Niche وهو أفضل بكثير فإن قلنا ان الاطعمة الصحية هو نيش ف الاعشاب الصحية يعتبر Micro Niche، فكلما كنت متخصصا أكثر في مجال معين كلما كان ذلك افضل لموقعك لكي يصدر نتائج محركات البحث، ساعطيك مثال: مدونة الارباح هي مدونة متخصصة و لكن في نيش وليس في Micro Niche، و المجال هو الثروة و التخصص هو التسويق الاكتروني أما إن كنا نريد التخصص أكثر فسيكونMicro Niche هو السيو...
 Core Market > Sub market > Niche > Micro Niche
فحتى لو كان موقعك يملك افضل الباكلينكات مع افضل المقالات فالتخصص اصبح ضروريا من اجل أن تتصدر نتائج محركات البحث جوجل، و محرك بحث بينج لا يهتم كثيرا بالتخصص لكنه يقوم بالإعتماد أيضا على دومين الموقع الذي به الكلمة المفتاحية، فإن كنت تريد أن تتصدر في نتائج محرك البحث بينج ما عليك سوى أن تملك موقع به Keyword في الدومين و باكلينكات قوية و عالية الجودة مع بعض Social Signals، فهذا مايهتم به محرك البحث بينج، خلاصة القول يجب أن يتخصص موقعك في مجال واحد وإحترفه وستجني منه ثروة، و بهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع، و إذا كان هناك أي إستفسار أتركه لنا في تعليق، و أرجو مشاركة الموضوع إن أعجبكم.
مدونة الأرباح.
تعليقات